الحديث الثاني:
الاختلاط الذي هو مظنة للتزاحم وتماسّ الأجساد، فهو ظاهر المفسدة، ومظنة راجحة للفتنة، ولذا جاء النهي عنه في حديث أبي أسيد أنه سمع النبي -عليه الصلاة والسلام- وهو خارج من المسجد وقد اختلط الرجال بالنساء في الطريق- يقول للنساء: "استأخرن، فليس لكُنّ أن تحققن الطريق - أي تذهبن في وسط الطريق -، عليكن بحافات الطريق، فكانت المرأة تلصق بالجدار حتى إن ثوبها ليتعلق بالجدار من لصوقها به".أخرجه أبو داود بإسناد حسن.
وعن ابن عمر أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "لو تركنا هذا الباب - أي: باب من أبواب مسجده – للنساء"، قال نافع: فلم يدخل منه ابن عمر حتى مات. أخرجه أبو داود في سننه بسند صحيح، قال الألباني: صحيح على شرط الشيخين.
ومما يدل على ذلك مباعدته -عليه الصلاة والسلام- بين صفوف الرجال والنساء في مسجده، مع قوله: «خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها - أي أقلها أجراً؛ إذ ليس في الاصطفاف للصلاة شر - وخير صفوف النساء آخرها، وشرها أولها» رواه مسلم. ولا نفهم معنىً لهذا إلاّ درْء الفتنة الناشئة من التزاحم وتماسّ الأجساد.
وعن ابن عباس -رضي الله عنهما- «أنه شهد مع النبي -عليه الصلاة والسلام- العيد، فصلى ثم خطب، ثم أتى النساء فوعظهن...» رواه البخاري.
قال ابن حجر -فتح الباري 2/466-: «قوله (ثم أتى النساء) يشعر بأن النساء كنّ على حدة من الرجال غير مختلطات بهم».
الاختلاط الذي هو مظنة للتزاحم وتماسّ الأجساد، فهو ظاهر المفسدة، ومظنة راجحة للفتنة، ولذا جاء النهي عنه في حديث أبي أسيد أنه سمع النبي -عليه الصلاة والسلام- وهو خارج من المسجد وقد اختلط الرجال بالنساء في الطريق- يقول للنساء: "استأخرن، فليس لكُنّ أن تحققن الطريق - أي تذهبن في وسط الطريق -، عليكن بحافات الطريق، فكانت المرأة تلصق بالجدار حتى إن ثوبها ليتعلق بالجدار من لصوقها به".أخرجه أبو داود بإسناد حسن.
وعن ابن عمر أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "لو تركنا هذا الباب - أي: باب من أبواب مسجده – للنساء"، قال نافع: فلم يدخل منه ابن عمر حتى مات. أخرجه أبو داود في سننه بسند صحيح، قال الألباني: صحيح على شرط الشيخين.
ومما يدل على ذلك مباعدته -عليه الصلاة والسلام- بين صفوف الرجال والنساء في مسجده، مع قوله: «خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها - أي أقلها أجراً؛ إذ ليس في الاصطفاف للصلاة شر - وخير صفوف النساء آخرها، وشرها أولها» رواه مسلم. ولا نفهم معنىً لهذا إلاّ درْء الفتنة الناشئة من التزاحم وتماسّ الأجساد.
وعن ابن عباس -رضي الله عنهما- «أنه شهد مع النبي -عليه الصلاة والسلام- العيد، فصلى ثم خطب، ثم أتى النساء فوعظهن...» رواه البخاري.
قال ابن حجر -فتح الباري 2/466-: «قوله (ثم أتى النساء) يشعر بأن النساء كنّ على حدة من الرجال غير مختلطات بهم».
وصلى الله و سلم و بارك على نبينا محمد و الحمد لله رب العالمي
الأحد نوفمبر 17, 2013 9:25 pm من طرف zazw
» برامج حماية AntiVirus
الأحد سبتمبر 18, 2011 6:08 pm من طرف aiou usma
» أنشودة ملاذ العبد
الإثنين أغسطس 29, 2011 5:14 pm من طرف MOH_MAGINET
» حصريا للصائمين
الإثنين أغسطس 29, 2011 2:53 am من طرف MOH_MAGINET
» كامفروغ 5.1.123 أقوي دردشة عالمية
الإثنين أغسطس 29, 2011 2:45 am من طرف MOH_MAGINET
» أنشودة
الإثنين أغسطس 29, 2011 2:37 am من طرف MOH_MAGINET
» le ramadan a maginot
الجمعة أغسطس 19, 2011 8:07 pm من طرف miko15
» شعار شلالة العذاورة
الجمعة أغسطس 19, 2011 7:35 pm من طرف miko15
» هنا طلب ا لاعضاء للإشراف على المنتديات
الجمعة أغسطس 12, 2011 5:41 pm من طرف maginot